صحيفة الموندو الاسبانية تتحدث عن نهاية النظام الجزائري - جزايرس TV | جريدة الكترونية جزائرية

إعلان فوق المشاركات

صحيفة الموندو الاسبانية تتحدث عن نهاية النظام الجزائري

صحيفة الموندو الاسبانية تتحدث عن نهاية النظام الجزائري

شارك المقالة

صحيفة الموندو الاسبانية تتحدث عن نهاية النظام الجزائري


باتت الاوضاع الاقتصادية و الاجتماعية للجزائر على مرأى العديد من الدول و اصبحت مختلف الجرائد و الصحف الدولية تتحدث عنها  و قدى نشرت صحيفة "الموندو" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن اقتراب نهاية النظام الحاكم في الجزائر، حيث تواجه البلاد إمكانية حدوث انفجار شعبي.

وتعد مواقف الأطراف الخارجية المؤثرة مثل ألمانيا وفرنسا، وانقسامات داخلية بين مختلف أجنحة السلطة والمؤسسات الحاكمة مثل الجيش ورجال الأعمال، في ظل تراجع مداخيل بيع النفط واحتدام الصراع على كعكة الاقتصاد؛ من الأسباب التي ستؤدي إلى زعزعة استقرار البلاد. 
وأوردت الصحيفة أن أزمة غياب رئاسة عن البرلمان، وأزمة رئاسة الجمهورية، تلتها أيضا أزمة في قيادة حزب جبهة التحرير الوطني. وباتت الأوضاع الحالية بمثابة الدخان الذي يتصاعد ويغطي البركان المنفجر.

وقالت الصحيفة، في تقريرها  إن نظام الحكم في الجزائر عاد مرة أخرى، بعد 30 عاما، إلى نفس الحالة التي كان عليها خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر من سنة 1988، حين وصل إلى القاع، وعانى من الشلل والعجز على تخطي تناقضاته الداخلية والتوترات المتزايدة.

واعتبر الكاتب المتخصص في الشؤون الدولية، رافاييل بوستوس، أن الجزائر من الممكن أن تشهد انفجارا وانهيارا لنظامها السياسي، تماما كما حدث خلال سنة 1988، عندما جاءت الانتفاضات الشعبية لإنهاء حقبة الحزب الواحد والاقتصاد الاشتراكي.

المصدر صحيفة "الموندو" الاسبانية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *