بريطانيا تكشف وثائق سرية جزائرية عن فترة التسعينات - جزايرس TV | جريدة الكترونية جزائرية

إعلان فوق المشاركات

بريطانيا تكشف وثائق سرية جزائرية عن فترة التسعينات

بريطانيا تكشف وثائق سرية جزائرية عن فترة التسعينات

شارك المقالة


قامت صحيفة "الشرق الأوسط" ، وهي صحيفة عربية تصدر في لندن ، بنشر وثائق سرية حول الأزمة السياسية والأمنية الدامية في الجزائر خلال العقد المظلم ، مبينةً كيف كان الفرنسيون يراهنون على الاستيلاء على السلطة. الإسلاميون.

ووفقا للوثائق السرية، كان الفرنسيون علم نظرائهم البريطانيين كانوا يتوقعون سقوط النظام الجزائري ووصول في السلطة الجبهة الإسلامية للإنقاذ، وأنها على استعداد لذلك، واستقبال  500 ألف الجزائريين الذين ارادو الفرار من البلد . وقال المسؤولون الفرنسيون آنذاك إن "حكومة الرئيس اليمين زروال لا يمكن أن تقاوم على الإطلاق ضد الإسلاميين المسلحين وأن جبهة الإنقاذ الإسلامية المنحل يجب أن تصل إلى العرش".

ووفقا يكشف عن أن صحيفة الشرق الأوسط، الرئيس زروال قد رفض حتى تلبية لدعوة من نظيره الفرنسي فرانسوا ميتران للاحتفال نزول الحلفاء في جنوب فرنسا "خوفا من أن أطاح به انقلاب "الدولة خلال غيابه".

ويشير نفس المصدر أيضًا إلى أن "الفرنسيين اشتكوا من نشاط الإسلاميين الجزائريين على أرض المملكة المتحدة ، مشيرين إلى الرضا عن جيرانهم (البريطانيين) فيما يتعلق بهذه الظاهرة ، مشيرًا إلى أن" هؤلاء وقد بدأ الشكاوى من قبل تشارلز باسكوا ، وزير الداخلية الفرنسي ، المعروف بتعنته تجاه التهديد الإرهابي المرتبط بالإسلاميين الجزائريين ".

وقالت صحيفة الشرق الأوسط اليومية "أثبت النظام الجزائري في نهاية المطاف خطأ تقدير الفرنسيين لان قواته الامنية هزمت جماعات ارهابية" قبل ختامها "المخاوف من الفرنسيين ستعطيهم مبررا." لأن الهجمات الإرهابية هزت بسرعة السداسي.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان اسفل المشاركات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *